شبكة الرواد الثقافية

بحور الأدب الحساني

أرسل إلى صديق طباعة

أحمد الرجيل

للأدب الحساني بحور وتسمى في اللهجة الحسانية ( بتوته ) لكل واحد منها مقاييس تحدد ما ينتمي إليه من لغن ، ويميزه عن غيره من البحور ( البتوت ) ، وجدير بالذكر أخي مرتاد موقع الرواد أننا لا نسعى إلى التأليف الكامل في هذه المساحة الضيقة إيمانا منا بضرورة احتواء أي مؤلف على إضافة جديدةوهو ماليس في مقدورنا الإتيان به ،

فلم نشأ لذلك استنساخ جهود الغير أو الإتيان بما هو دونها ، وعليه فقد انحصر الهدف على رؤوس أقلام من هذه الصفحة من ثقافتنا البيظانية العزيزة ، ومع ذلك فسوف نحاول قدر الإماكان المرور على ما يلبي الحدّ المعقول من رغبات المرتادين ، وسوف نقوم بتوضيح هذه البحور مركزين على أكثرها استعمالا .

أولا ـ ابتوت الكدعة السباعية :

وابتوت الكدعة السباعية هي : بو عمران ، امريميده ، لبير، والشطر الأول ( التافلويت الأولى ) من السغير .

• بو عمران :

سوحلتْ مضغومتْ لشفاف

لارظْ جيكْ أتيزرْقاف

شايمه بانجوعْ اعْنايَ

واوشيشْ أبوطالحايَ

• امريميده :

امنين تنشر لعريظََ

واتفوت تلحك لحفثيظَ

محال تجبر تغليظ

فراسلنَّ عربين

فكوال وافعال انبين

يكون عن مسل شينَ

• لبير :

كلمت لبير امكنزعَ

كيف انكول: المركعَ

عكس لّخرَ مسرومَ

اكيف انكول : مسومَ

• السغير :

السغير ما فيه طمعَ

منّ تافلويت سبعً

ماستكس ظنيتْ

خمس تافلويتْ

ملاحظة :

ومن الجدير بالذكر أن ( لغن ) الحساني عروضه الذي يعرف هو حساب المتحركات فقط ، وهكذا نميز البتوت بعضها عن بعض بعدد المتحركات فنقول مثلا : بت ست ، أو بت سبع حسب عدد الحركات في الشطر الواحد .

Comments
أضف جديد بحث
علق
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
 
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss::D:pinch:
:(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo::huh::whistle:;):s
:!::?::idea::arrow:
 
Please input the anti-spam code that you can read in the image.

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."